عاجل .. قرارات توطين وظائف جديدة في السعودية ومنع الأجانب من العمل فيها

قرارات توطين الوظائف الجديدة
  • آخر تحديث

قرارات توطين الوظائف الجديدة من القرارات التي أعلنت عنها وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية، وقد تضمنت هذه القرارات إحدى عشرة قراراً من المستهدف تطبيقها قبل نهاية هذا العام، وذلك لعدد من المهن المحددة في هذه القرارات، ونستعرض معاً أهم ما جاء على لسان المهندس أحمد الراجحي وزير الموارد البشرية.

قرارات التوطين الجديدة

أعلن المهندس أحمد الراجحي عن قرارات التوطين الجديدة في اجتماعه مع العديد من العاملين في مجال الأعمال بالغرفة التجارية أثناء انعقادها في الرياض أن القرارات الجديدة للتوطين تستهدف العديد من الوظائف والأنشطة، ودور هذه القرارات في ارتفاع عدد السعوديين العاملين بالقطاع الخاص إلى ما يزيد عن 2.13 مليون سعودي من الذكور والإناث، مما أدى لتناقص معدلات البطالة بنسبة 9.7%، وزيادة دور المرأة في المشاركة الاقتصادية بما يعادل 35.6%.

قرارات توطين الوظائف الجديدة

الموارد البشرية السعودية

تسعى وزارة الموارد البشرية السعودية بصفة دائمة على الارتقاء والنهوض بالمجتمع السعودي، وكانت آخر جهودها في هذا الشأن هي قرارات توطين الوظائف الجديدة، وقد أعلنت الوزارة عن فخرها بالجهود المبذولة من القطاع الخاص لتوطين المواطنين السعودي والاهتمام بالمشاركة الوطنية للسيدات بما يحقق أهداف رؤية المملكة 2030.

قد يهمك أيضًا: برواتب عالية قدم الآن على وظائف الشركة السعودية لخدمات التعدين

نسبة امتثال منشآت القطاع الخاص

  • وقد صرح الوزير بأن نسبة امتثال منشآت القطاع الخاص للعمل بقوانين العمل قد بلغت نسبة كبيرة وهي 98% لهذا العام، فضلاً عن حل الكثير من المشاكل العمالية بشكل ودي مما أدى لحل ما يزيد عن 74% من هذه المشاكل دون اللجوء لساحات المحاكم، بينما وصلت نسبة امتثال برنامج حماية الأجور 80%.
  • وهناك ما يزيد عن 3 مليون من عقود العمل الموثقة، ويتم عمل ترقيم الكتروني لعقود العمل لضمان الحفاظ على حقوق طرفي العمل، وتقدم وزارة الموارد والتنمية البشرية العديد من خدماتها عبر منصة مساند وبالغ عددها خمس وثلاثون خدمة.

قرارات توطين الوظائف الجديدة

قرار التوطين الجديد

أسهم قرار التوطين الجديد في خفض معدلات البطالة في دولة المملكة في إطار رؤية المملكة 2030 من خلال خلق المزيد من فرص العمل وبرامج التوطين، وكان للقطاع الخاص دور الشراكة مع الوزارة من أجل توظيف الكثير من المواطنين في هذا القطاع وذلك في عدد من المهن التي شملها قرار التوطين الجديد ومن أهمها:

  • الاستشارات القانونية.
  • مكاتب المحاماة.
  • النشاط العقاري.
  • التخليص الجمركي.
  • القطاع السينمائي.
  • المدارس المتخصصة في تعليم القيادة.
  • المهن الهندسية أو الفنية.

وقد صرح الراجحي بأنه من المستهدف طرح ما يزيد عن 203 ألف وظيفة جديدة لتوفير الكوادر الوطنية في العديد من المجالات، وتوفير فرص عمل ذات نوعية مميزة وجذب الكثير من المواطنين لوظائف القطاع الخاص، والرفع من نسبة مشاركتهم في هذا القطاع، وأصدرت الوزارة العديد من قرارات التوطين للكثير من المجالات، ونذكر منها( توطين المطاعم، الوظائف التعليمية، الأسواق التموينية، المقاهي، المجمعات التجارية).

تعرف على: وظائف شركة الاتصالات السعودية لمختلف الجنسيات

برنامج حماية الأجور

  • برنامج حماية الأجور من البرامج الهامة جداً المفيدة التي أطلقتها وزارة الموارد التنمية البشرية للقطاع الخاص على وجه التحديد لأنه يعمل على حفظ أجور العاملين بهذا القطاع، ومتابعة مواعيد صرف الأجور في المواعيد المقررة، وبالقيمة المخصصة لكل أجر بدون التعرض للمطالة أو التأخير أو أي نوع من التلاعب.
  •  فضلاً على اهتمام برنامج حماية الأجور بتوفير قاعدة بيانات سليمة عن الموظفين، ومن مزايا هذا البرنامج بالنسبة للقطاع الخاص هو إثباته لحقوق الموظف بمنتهى الشفافية فيما يخص معدل الأجور، ويوفر بيانات مرجعية يمكن اللجوء إليها لحماية الأجور التي تم الاتفاق عليها عند مواجهة مشاكل خلال صرف الأجور والرواتب الخاصة بموظف القطاع الخاص.

إنضم لقناتنا على تيليجرام