تحذير من الهيئة العامة للعقار حول مبلغ الضمان على العقار المستأجَر

تحذير من الهيئة العامة للعقار حول مبلغ الضمان على العقار المستأجَر
  • كتب بواسطة :

حذرت الهيئة العامة للعقار من تداول مبلغ الضمان على العقار المستأجر خارج البوابة الإلكترونية "إيجار"، مؤكدة أن ذلك يعد مخالفاً لنظام الوساطة العقارية ولائحته التنفيذية.

وأوضحت الهيئة أن مبلغ الضمان يودع في البوابة الإلكترونية "إيجار" كوديعة لدى الهيئة، ويتم صرفه في حال تضرر العقار أو عدم التزام المستأجر بسداد الأجرة، أو أي من الالتزامات الأخرى المنصوص عليها في العقد.

تحذير من الهيئة العامة للعقار حول مبلغ الضمان

وأشارت الهيئة إلى أن حفظ مبلغ الضمان خارج البوابة الإلكترونية "إيجار" يعرضه للضياع أو التلف، كما أنه يصعب إثبات وجوده في حال نشوب أي خلافات بين المؤجر والمستأجر.

وأكدت الهيئة على أهمية إلزام المؤجر والمستأجر بتسجيل عقود الإيجار في البوابة الإلكترونية "إيجار"، وذلك لضمان حقوقهما وحماية أموالهما.

وكانت الهيئة العامة للعقار قد أطلقت البوابة الإلكترونية "إيجار" في عام 2019، وهي منصة إلكترونية تهدف إلى تنظيم السوق العقاري ورفع مستوى الشفافية في التعاملات العقارية، كما أنها تقدم العديد من الخدمات الإلكترونية للمستفيدين من القطاع العقاري.

يمكن للمستأجرين والمالكين التعرف على المزيد من المعلومات حول البوابة الإلكترونية "إيجار" من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للعقار أو من خلال التواصل مع مركز خدمة العملاء.

اقرأ أيضا: اهم شروط عقد الايجار الالكتروني في السعودية

تحذير من الهيئة العامة للعقار حول مبلغ الضمان على العقار المستأجَر

 مخاطر عدم تسجيل العقود الإيجارية في الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار

وفيما يلي أبرز مخاطر عدم تسجيل العقود الإيجارية في الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار:

  • عدم حماية حقوق المؤجر والمستأجر في حال نشوب أي نزاع حول العقد.
  • عدم الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار، مثل خدمة الدفع الإلكتروني للقيمة الإيجارية، وخدمة التحقق من صحة العقود.
  • تعرض الطرفين للمسؤولية القانونية.
  • صعوبة إثبات صحة العقد في حال نشوب أي نزاع.

خدمة حفظ مبلغ الضمان

هي خدمة مبتكرة تحمل اسم حفظ مبلغ الضمان والتي تقدمها منصة إيجار تعتبر هذه الخدمة وسيلة فعالة لحفظ مبلغ الضمان أو التامين الخاص بالعقار وذلك لتعويض الماللك عن أي أضرار تحدث للوحدة الايجارية خلال فترة استخدام المستاجر

اقرأ ايضا: ايجار نسجيل دخول .. فقط اتبع الخطوات

تحذير من الهيئة العامة للعقار حول مبلغ الضمان على العقار المستأجَر

ماهي خدمة حفظ مبلغ الضمان ؟

تأتي خدمة حفظ مبلغ الضمان ضمن متطلبات نظام الوساطة العقارية ولائحته التنفيذية التي تهدف إلي حفظ مبلغ الضمان لدي الهيئة العامة للعقار أو أي جهة مخولة من قبلها وتعد هذه الخدمة طريقة مبتكرة لضمان استمرارية حفظ المبلغ وتحويله لصالح المالك أو المستأخر حسب الحاجة فعند تسجيل العقد العقاري في منصة ايجار يعتبر المبلغ الذي يتم حفظة لدي المنصة طرفا ثالثا يضمن العلاقة بين المؤجر والمستاجر

طريقة عمل "خدمة حفظ مبلغ الضمان"

بعد انتهاء العقد الايجاري او الغائه يتم الاعتماد على نموذج تسليم الوحدة المتقق علية من قبل كلنا الاطراف يتم بعدها تحويل المبلغ المحجوز كضمان على الوحدة العقارية أو جزء منه إلي الماللك كتعويض، أو عادته للمستاجر كرصيد متاح في المحفظة الالكترونية الخاصة به بفضل هذه الخدمة الابتكارية يتم تحقيق التوازن بين حقوق الماللك والمستاجر وتعزيز الثقة في العمليات العقارية

إنضم لقناتنا على تيليجرام