تنبيه هام من الإدارة العامة للمرور بشأن تفويض شخص لقيادة سيارة في السعودية

تنبيه هام من الإدارة العامة للمرور بشأن تفويض شخص لقيادة سيارة في السعودية

تنبيه هام من الإدارة العامة للمرور بشأن تفويض شخص لقيادة سيارة في السعودية ، حيث تصدر الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية تنبيهًا هامًا يلفت الانتباه إلى قضايا تفويض السياقة.

يتناول هذا التنبيه القوانين والإجراءات التي يجب اتباعها عند تفويض شخص آخر لقيادة سيارة، يهدف الإعلان إلى توعية الجمهور بأهمية الامتثال للقوانين وتوجيههم حول الخطوات الصحيحة لتفويض القيادة بشكل قانوني وآمن، مع التأكيد على أهمية احترام اللوائح المرورية والحفاظ على سلامة الجميع على الطرق.

تفويض شخص لقيادة سيارة

بناءً على تصريح "المرور" عبر منصة "إكس"، يتطلب النظام المروري من مالك المركبة أو الشخص المفوض له تسديد المخالفات المرورية المعلّقة على المركبة، ويشدد النظام على أهمية عدم وجود قيود أمنية أو مرورية على المركبة.

وبناءً على ذلك يكون من الصعب تفويض شخص آخر لقيادة السيارة إذا كانت الاستمارة منتهية أو إذا كانت هناك مخالفات معلّقة على المركبة، ويُطبق هذا القاعدة حتى في حالة وجود قرابة عائلية، مثل كون صاحب السيارة من الدرجة الأولى (خال).

اقرا ايضا : كيفية الاستعلام عن المخالفات المرورية وتجديد رخصة القيادة عبر منصة ابشر 

تنبيه هام من الإدارة العامة للمرور بشأن تفويض شخص لقيادة سيارة في السعودية

الفحص الفني الدوري للمركبات

الإدارة العامة للمرور تؤكد على أهمية الفحص الفني الدوري للمركبات المختلفة، بما في ذلك المركبات الخاصة الجديدة، ومركبات الأجرة العامة، والحافلات العامة، ووسائل النقل العامة، يُعتبر هذا الفحص الدوري جزءًا من إجراءات السلامة المرورية، حيث يساهم في ضمان جاهزية وسلامة المركبات والحفاظ على سلامة الطرق والمستخدمين.

تشير الصفحة الرسمية للمرور على منصة "إكس" إلى أن الفحص الفني الدوري للمركبات يتم بشكل متباين حسب فئات معينة، يتم فحص المركبات الخاصة الجديدة بعد مرور 3 سنوات، بينما تخضع مركبات الأجرة العامة والحافلات العامة ووسائل النقل العامة للفحص بعد سنتين من الترخيص الأولي، ويتم إجراء الفحص السنوي بانتظام بعد ذلك لضمان الامتثال لمعايير السلامة المرورية.

بالرد على استفسار أحد المواطنين، أوضحت الصفحة الرسمية للمرور على منصة "إكس" أنه بعد انتهاء الفحص الدوري، يجب على الشخص الالتزام بالمهلة المحددة لإجراء الفحص القادم، للمركبات الخاصة الجديدة، يتم الفحص بعد 3 سنوات، بينما يتم فحص مركبات الأجرة العامة والحافلات العامة ووسائل النقل العامة بعد سنتين من الترخيص الأولي، ويتم بعد ذلك إجراء الفحص السنوي بشكل دوري.

تجاوز السرعات المحددة

أكدت الإدارة العامة للمرور أن تجاوز السرعة المحددة عند قيادة المركبة على الطريق يُعرض السائق لغرامة مالية تصل إلى 2000 ريال، ويعتمد ذلك على مدى تجاوز السرعة المحددة، أي الزيادة الفعلية في السرعة عن الحد المسموح به.

اقرا ايضا : خطوات تقديم اعتراض على المخالفات المرورية 1445 - 2024 متي تكون المخالفة غير قابلة للاعتراض في السعودية ؟

تنبيه هام من الإدارة العامة للمرور بشأن تفويض شخص لقيادة سيارة في السعودية

جدول المخالفات المرورية

أكدت الإدارة العامة للمرور أن تجاوز السرعة المحددة أثناء القيادة يمكن أن يؤدي إلى تحمل غرامات مالية، نشرت الإدارة جدول المخالفات المرتبطة بزيادة السرعة على صفحتها الرسمية، حيث تتراوح الغرامات بين 150 و 2000 ريال حسب مدى تجاوز السرعة المحددة.

على سبيل المثال يشير الجدول إلى أن تجاوز السرعة بين 10 و 20 كم/ساعة يمكن أن يؤدي إلى غرامة تتراوح بين 150 و 300 ريال، بينما يمكن أن يصل التجاوز إلى غرامة تتراوح بين 1500 و 2000 ريال لتجاوز السرعة بأكثر من 50 كم/ساعة. هذه الإجراءات تأتي لضمان الامتثال للقوانين المرورية وضمان السلامة على الطرق.

قيادة مركبة بدون توافر التجهيزات اللازمة

وفقًا لتصريحات سابقة من المديرية العامة للمرور تأكد أن قيادة مركبة دون توفر التجهيزات الضرورية مثل المكابح والأنوار والمعدات الأخرى المطلوبة تُعتبر مخالفة مرورية، وأوضحت أن هذه المخالفة تستوجب غرامة مالية تتراوح بين 1000 و2000 ريال، وذلك تحت رعاية الحفاظ على السلامة العامة وضمان الامتثال لمعايير المرورية الأساسية.

14 مخالفة احذر منها

تحذيرًا من المرور عبر حسابه في منصة "إكس"، قد أوضحت الجهة المختصة بالمرور على ضرورة تجنب ارتكاب 14 مخالفة مرورية والالتزام بالسلامة على الطرق، إليك قائمة بتلك الممارسات غير المرغوب فيها:

  • عدم منح الأفضلية للمركبات داخل الدوار.
  • عدم التوقف تمامًا عند إشارة التوقف.
  • عدم منح الأولوية للمشاة عند المعابر.
  • الخروج عن حدود المسارات المخصصة للسير.
  • استخدام الهاتف أثناء القيادة.
  • عدم الحفاظ على مسافة آمنة بين المركبات.
  • التجاوز من جهة خاطئة للحافلة المدرسية.
  • القيادة باتجاه معاكس لاتجاه السير.
  • عدم الامتثال لتنظيمات السير على الطرق.
  • المراوغة بسرعة بين المركبات.
  • الوقوف في أماكن غير مسموح بها.
  • الانحراف المفاجئ دون سبب مقنع.
  • عدم ربط حزام الأمان أثناء القيادة.
  • القيادة على أكتاف الطريق أو الأماكن غير المخصصة للسير.

متى تسحب رخصة القيادة في السعودية ؟

تتم عملية سحب رخصة القيادة في المملكة العربية السعودية عندما يصل الشخص المخالف إلى تجميع 18 نقطة في نظام مخالفات المرور خلال السنة الهجرية، عندما يحدث ذلك، يتم سحب رخصة القيادة نهائيًا، يُذكر أن النظام يحتسب النقاط على أساس المخالفات المرورية، وكل مخالفة لها نقاط محددة تتم تسجيلها في حساب السائق.

إنضم لقناتنا على تيليجرام